Let’s travel together.

تعرف على أشهر أمراض العظام وطرق علاجها

0

العظام أو ما يطلق عليها الهيكل العظمي تعتبر واحدة من أهم الأجزاء الداخلية لجسم الانسان وتتمثل أهمية العظام في كونها تعد وسيلة الحماية الاساسية لجسم الانسان وذلك لكونها تمثل الجدار أو الحاجز الذى يقوم بحماية الأجزاء الداخلية من الجسد في حالة حدوث اى إصابة، ونتيجة أهمية العظام قام بعض الأطباء بتعريف العظام بكونها هي التي تحدد الشكل الخارجي لجسم الإنسان، هذا إلي جانب أنها تعتبر مجموعة من الانسجة والخلايا التى تنمو مع مرور الوقت وخاصة بعد الولادة تظل في حالة نمو مستمر حتى يصل الشخص إلى  سن البلوغ.

أهمية العظام داخل جسم الانسان:

للعظام اهمية كبرى داخل جسم الإنسان وذلك لانها تقوم بعدة وظائف مختلفة تتمثل في  الآتي:

·        الحركة: تعتبر الحركة من أهم الوظائف التي تقوم بها العظام داخل جسم الإنسان، فهي التي تساعد الشخص على التحرك والقيام بالحركات المختلفة، فلولا وجود العظام في جسم الإنسان لكان الجسد عبارة عن مجموعة من الأعضاء المتراكمة على بعضها بدون فائدة.

·        الحماية: للعظام أو للهيكل العظمي اهمية كبرى فهي تقوم بالحماية او  كدرع وحاجز من أجل حماية الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان مثل عظم الجمجمة يقوم يقوم بحماية المخ وعظم القفص الصدري يقوم بحماية القلب.

·        الشكل والدعم: تعتبر العظام او الهيكل العظمي هو الاساس في تشكيل جسم الإنسان في شكلة الحالي فبدون العظام يعتبر الجسم مجرد مجموعة من اللحم والأعضاء بدون قيمة.

·        العظام خزان معادن جسم الإنسان: وصف العلماء العظام بأنها مخزن المعادن والكالسيوم والفوسفور وذلك من أجل إمداد الجسم بها في وقت الحاجة إليها.

أشهر أمراض العظام وطرق علاجها:

تعتبر أمراض العظام واحدة من أكثر الأمراض التى يصاب بها الكثير من الرجال والنساء وخاصة عند تقدم العمر، وخاصة عند النساء بسبب ان الاربطة التى توجد في جسد المراة ليست في نفس قوة الاربطة والعظام التى توجد في جسد الرجل، ومن أهم النتائج التى تنتج عن أمراض العظام هي حدوث تشوهات في العظام، ومن أشهر الأمراض التي يعاني منها الكثير من المرضى هي:

·       التهاب العظام:

يعتبر التهاب العظام واحد من أشهر أمراض العظام، ومن أشهر أسباب التهاب العظام هي أعصاب العظم نفسه بالبكتريا وذلك بعد الاصابات التى ينكسف فيها العظم أو عن طريق خلايا الدم والأنسجة المجاورة للعظم.

أعراض التهاب العظام:

من أشهر أعراض التهاب العظام عند البالغين هي حدوث حمى وقشعريرة هذا إلي جانب الألم في المنطقة المصابة بالالتهاب  وارتفاع درجة حرارة المنطقة التي تعرضت تعرضت للاصابة وحالة الاطفال تكون الأعراض مختلفة فيصاب الأطفال بالخمول والكسل.

علاج التهاب العظام:

ينصح الأطباء بضرورة الانتباة جيدا ص لتلك الأعراض وذلك منعا ً لحدوث اى مضاعفات في الجسد، فقد حدد الأطباء طرق العلاج فهي تعتمد على المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الجسم، وفي بعض الحالات يلجأ الأطباء إلي إجراء عمليات جراحية وذلك من اجل التخلص من الاجسام الغريبة التى أصابت العظام وعلاج المنطقة التى تعرضت للاصابة واخراج السوائل الخطرة التى نتجت عن الإصابة.

اما علاج التهاب المفاصل بالاعشاب هو:

الزنجبيل: يستخدم بإضافته إلى الطعام، أو باستخدام زيتهِ كمساج فعال موضعي، فالزنجبيل له دور فعال في علاج خشونة المفاصلِ ويُحسن الدورة الدموية. 
الكركم، ومن إحدى أهم مُركباته (الكركومين)، والذي له دور كبير في تعطيل عملية فقدان العظام للأملاح المعدنية وبذلك يساهم في علاج الالتهابات. 
الشاي الأخضر، ومن أهم فوائدهِ أنه يحتوي على المركب العضوي (البوليفينولات)، وهو مركب يُساعد في مقاومة التهاب المفاصلِ. 
نبات الصبار، ويحتوي على مُشتقات (الكورتيزون) وهي مادة هلامية، عُرفَ عند الهنود كدواء رئيسي في التقليل من آلام والتهابات المفاصل.

 بُذور الكتان، وتستخدم بمزجها مع الطعام والشراب، وتعد غنية بالأحماض التي تُحفز إنتاج الهرمونات الخاصة في علاج التهاب المفاصل.

·       ثانيا ً: هشاشة العظام:

واحد من اخطر الامراض التى لا ينتبه إليها الكثير من المرضى والمصابين ويحدث نتيجة الضعف الذي يصيب العظام نتيجة نقص مستوى المعادن والفيتامينات التي توجد داخل العظام وتؤدي إلى حدوث مسامات فارغة داخل العظم الى أن تصبح هشة وتكون معرضة للكسر حتى مع أقل مجهود

علاج هشاشة العظام:

حدد الاطباء انه من اجل علاج هشاشة العظام لابد من التغذية الجيدة وذلك من اجل تعويض الكالسيوم الحديد والمعادن التى يحتاج إليها الجسم، هذا إلي جانب ظهور الكثير من الأدوية الحديثة التى تعالج هشاشة العظام وتقوم بإعادة إنتاج العظام التالفة مرة اخري مثل عقار ” romosozumab”.

اما علاج هشاشة العظام بالاعشاب هو:


الحليب ( اللبن ) كوب من الحليب الخالي الدسم يومياً يمدك بـ 30% من إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم ولتحصل على تلك الفوائد تناول الحليب في أنسب الأوقات خلال اليوم .
 الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تعمل على إعادة بناء العظام كما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.
الأجبان تمد الأجبان جسمك بالكالسيوم لكن انتبه فلا يمكنك تناول أي قدر تشاء ، فقط 42.5 جرام الجبن الشيدر كافي للحصول على 30% من الحاجة اليوميه للكالسيوم وتحتوي باقي أنواع الجبن على نسبة قليلة من فيتامين د
 السردين تحتوي أسماك السردين على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم و هذا هو أحد أهم الأسباب التي تدعوك لتناول الأسماك
الثوم يحتوي الثوم على فيتامين د لذلك فهو يساعد على علاج هشاشة العظام .
البيض بالإضافة لكونه أحد أهم الأطعمة الصحية والتي تساعد على فقدان الوزن فإن البيضة الواحدة تحتوي على 6% من احتياجك اليومي من فيتامين د
الحلبة تعمل الحلبة على تقوية العظام وحمايتها من هشاشة العظام، ويمكن غلى الحلبة وتناولها كمشروب أو إضافتها للحليب (اللبن).
الزنجبيل يعمل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام وبالتالي الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
البقدونس يعمل على تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ،ويمكن تناول أوراق البقدونس أو يمكن إضافته على السلطة أو الأطعمة المختلفة.

·       ثالثا ً سرطان العظام:

سرطان العظام واحد من أخطر الأمراض التى قد تصيب مرضى العظام فهو يحدث نتيجة انتشار الاورام الخبيثة داخل العظم أو في مناطق المحيطة به، فعلي الرغم من عدم حدوث ذلك المرض كثيرا ً بالنسبة لبقية الأمراض السرطانية الأخرى الا أنه من اخطرها وأكثرها فتكا ً فعلي الرغم من عدم وجود أسباب مباشرة لذلك المرض إلا أنه يجب الانتباة جيدا ً للاعراض التى قد تحدث وتظهر على المريض.

أعراض سرطان العظام:

يوجد الكثير من الأعراض التى تبين حالات الاصابة بسرطان العظام على الرغم من تشابه تلك الأعراض مع  أعراض أخرى إلا أنه يجب الانتباه جيدا ص لتلك الاعراض منعا ً من سوء الحالة الصحية للمرض ومنها:

·        الألم المستمر: يعتبر الألم واحد من أشهر الأعراض التي تصاحب أي آلام في العظام إلا انه في هذه الحالة الالم أسوأ بكثير فعلى الرغم من ان الالم قد يكون غير دائم إلا أنه يكون أسوء بكثير أثناء النوم وفي المشي لذلك يجب الانتباة جيدا ً لتلك الآلام التي تصيب العظم.

·        الورم او الانتفاخ: يعتبر الورد واحد من أشهر الاعراض التى تصاحب أي مرض فعلي الرغم من عدم ظهور الانتفاخ في المنطقة المصابة مباشرة الا انه يكون محسوس بعد ذلك في المنطقة المصابة أو في المنطقة المحيطة بها.

·        كسر العظام في المنطقة المصابة: قد يحدث كسر في المناطق المصابة  وذلك بعد كثرة الالتهابات والتورم في المناطق المصابة لفترة طويلة حتى تصبح العظام ضعيفة ومعرضة للكسر في أي وقت.

·        قلة الحركة: حدد الأطباء أن قلة الحركة والمجهود واحدة من علامات الاصابة وخاصة أذا كانت الاصابة في المنطقة المحيطة بالمفاصل أو بالقرب منها.

·        فقد الشهية وقلة الوزن واحدة من أشهر الأعراض التي قد تصيب أي شخص في حالات كثيرة إلا أنه في تلك الحالة يكون أكثر ظهورا ً وذلك لان المريض يفقد الشهية بشكل كبير مما يؤدي إلي نقص الوزن بشكل كبير هذا إلي جانب التعب والارهاق من أقل مجهود.

طرق علاج سرطان العظام:

حدد الأطباء مجموعة من الطرق المختلفة من أجل علاج مرضى سرطان العظام، والتي قد تختلف في ترتيبها حسب الحالة الصحية للمريض او المرحلة التي يمر بها المريض وهي كالتالي:

1-   الجراحة: الهدف من إجراء الجراحة هو استئصال الجزء المصاب من العظم بجزء أخر سليم سواء كانت اطراف مصنعة أو من أجزاء أخري من جسد المريض، وفي بعض الحالات الحرجة قد يلجأ الطبيب إلى بتر احد الأعضاء وذلك سواء كان الورم منتشر او أذا كان موجود في منطقة حساسة.

2-   العلاج الكيماوي : هو مجموعة من الأدوية والعقاقير القوية التي تستخدم في علاج حالات السرطان المختلفة ، لذلك يعتمد عليه الكثير من الأطباء بسبب قدرة العلاج الكيماوي  على علاج وقتل الخلايا السرطانية التى توجد داخل الجسد.

3-   العلاج الإشعاعي: هو عبارة عن مجموعة من الأشعة القوية التي توجه إلى المنطقة المصابة من الجسد وذلك من أجل قتل الخلايا السرطانية ويستخدم أيضا ً في تقليل حجم الورم قبل العمليات الجراحية إلي جانب كونه يساعد بشكل كبير في السيطرة على الأعراض التي تصاحب أعراض السرطان.

طرق علاج سرطان العظام بالاعشاب:

الثوم والبصل: يحتوي كلٌ منهما على مضادات حيوية طبيعية بالإضافة إلى مضادات أكسدة وعنصر الزنك الفعال جداً في القضاء على الخلايا السرطانية.
 التين: يعتبر من أفضل الثمار المساعدة في القضاء على الخلايا السرطانية.
 الجنسنغ: يحتوي نبات الجنسنغ على مضادات أكسدة طبيعية والزنك، وإذا تم خلطه مع غضاريف سمك القرش والبيتا كاروتين سيوفر وصفةً مثاليةً لعلاج سرطان العظام والقضاء على الخلايا المصابة، ويعتبر الجزء الفعال منه الجذور، حيث تحتوي جذور الجنسنج على جميع العناصر المهمة لمكافحة السرطان.
حب الرشاد: يحتوي على العناصر المعدنية المهمة اللازمة لتقوية جهاز المناعة ومساعدته في القضاء على الخلايا السرطانية.

 حبة البركة: تُمزج حبة البركة مع عسل النحل الطبيعي ويُضاف إليها أيضاً حبوب اللقاح وزيت الزيتون وغذاء ملكات النحل والعكبر وماء زمزم، حيث تُشكل هذه الوصفة دواءً مثالياً جداً لعلاج سرطان العظام والقضاء عليه تماماً.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

نحن نستخدم ملفات الإرتباط أو الكوكيز ، كي نضمن ليك تجربة تصفح ممتعة في موقع هل تعلم ، أضغط موافق وأستكمل تصفحك بشكل طبيعي موافق اقرأ المزيد